تاريخ منطقة درعة و اكدز 13041210

تاريخ منطقة درعة و اكدز

حفظ البيانات؟
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

تاريخ منطقة درعة و اكدز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
agiliedi
agiliedi


...::|مؤسس معهد 4 خدمات|::...

...::|مؤسس معهد 4 خدمات|::...
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2678
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : معهد 4 خدمات

    تاريخ منطقة درعة و اكدز Empty
http://www.5edma.forumarabia.com
موضوع: تاريخ منطقة درعة و اكدز     تاريخ منطقة درعة و اكدز Calend10الإثنين مارس 12, 2012 11:48 pm




القافية الوزن:إن اغلب الفنون الشعبية بدرعة تنسج وتبدع وفقا لنظام خاص من
الأوزان والقوافي .ولذلك فحين صدح الشعراء الدرعيون بقصائدهم فقد احترموا
القوافي من مختلف الحروف.والتزموا أوزانا شعرية خاصة. رغم أنها غير مطابقة
للتفعيلات المتواضع عليها داخل الشعر العربي الفصيح، حيث يمتلك الشاعر رنة
ونغما خاصا يؤلف على هديه.مما يولد لديه إيقاعا معينا يحبك به الصنعة
الشعرية ولذلك تنوع الشعرالدرعي في علاقته بالقافية والوزن إلى أنواع:

*هناك فنون تحترم الوزن والقافية في آن واحد كالركبة والرسمة والوسطي.

و هناك فنون تحترم الوزن دون القافية كالصف.

وتتشكل جل القصائد من شطرين حيث يردد كل صف شطرا معينا بالتناوب.

ونجد
أيضا فنونا تتجاوز ظاهرة الوزن والقافية وتتحرر منهما كما قد ينعدم
التشطير وتصبح القصيدة مشابهة للشعر الحر كما في احيدوس واحواش حيث يردد كل
صف بيتا كاملا ويؤدي الصف الآخر البيت الموالي.

2) اللغة: إن
أغلبية النصوص /القصائد تبدع وتؤدى باللغة أو اللهجة التي تتكلمها
القبيلة.فالقبائل العربية بمختلف تلاوين أعراقها تؤدي فنونها باللهجة
المحلية العامية: كالركبة والرسمة...

وقد اكتسبت اللغة العامية
أهمية قصوى في الإنشاد والنظم لأنها كانت عبر مختلف الحقب التاريخية التي
مر منها المغرب أقرب وأوثق تعبير عن مختلف القضايا المعاشة و ظروف الحياة
العامة خاصة مع انتشار الأمية بنسبة كبيرة و تأثير العامية الاندلسية التي
تكرست بعد الهجرات العربية من الأندلس.

بينما تستعمل القبائل الامازيغية لغتها الخاصة في كل من احواش و احيدوس.

في حين إن قبائل اعريب الصحراوية خاصة بمحاميد الغزلان تبدع أغانيها باللهجة الحسا نية

3)
طريقة الأداء::تختلف باختلاف الفنون الدرعية فقد يكون الإنشاد جماعيا وهذا
هو القسم الأعظم كالركبة و أحيدوس وقد يكون الأداء فرديا لا يؤديه سوى
ثلاثة أشخاص من ضمنهم الشيخ على الأكثر أو الشيخ منفردا كما هو حال فن
الرسمة .لكن جل الفنون غالبا ما تفتتح بأربعة أشخاص حتى يتم الوصول لمرحلة
الردمة حيث تفتح المشاركة في الغناء لمن يرغب في ذلك.

4) الردمة:
يفتتح بها الغناء وهي متوالية صوتية تتكرر أثناء الإنشاد الأولي قبل الوصول
لمرحلة الردمة فمثلا تفتتح الركبة والرسمة بلازمة لآلا.لآلا.لآلا بينما
يفتتح السقل بمالي واشي. مالي واشي. ويفتتح اقلال ب داني داني
داني...الخ.وتشبه اللازمة كثيرا المواويل الشرقية التي تفتتح بها الأغاني.

5)
المايسترو/الشيخ: لكل فرقة شيخ يقودها وينسق أداءها بدقة عالية وهو الذي
يجمع مهام المؤلف والملحن والمغني كما انه يؤدي الأبيات الشعرية في البداية
(وليس بالضرورة أن يكون ناظمها بل إن أغلب الشيوخ حاليا هم رواة ليس إلا)
قبل أن يصل لمرحلة الردمةحيث يلتحق الافراد الاخرون.

ويتواجد الشيخ
دائما وسط الصف الرئيسي ويتحكم في تسيير الانشاد بطرقه الخاصة كالصيحات
والاشارات باليد او بالرجل او بالرأس أو بنقرات خاصة على مختلف الآلات وهي
علامات متفق عليها ومتواضع عليها داخل الفرقة ويطلق لقب الشيخ داخل الفنون
التي تؤدى باللغة العربية اما في الفنون الامازيغية فيعرف بالرايس

6)
الردمة: و هي مرحلة النشوة وتفجير المكبوت حيث يصل فيها الغناء لأوجه حيث
يتم ترديد بيت شعري يأتي كخاتمة للأبيات السابقة.وفيها يرتفع حرارة الايقاع
لتختلف عن مستوى ايقاع الابيات التي سبقتهاوتستمر هذه المرحلة وقتا طويلا
إذ يقتصرا لمغنون على ترديد شطري بيت الردمةبالتناوب بين الصفوف.

7)
الرقصات: يعرف الأستاذ علي المتقي الرقص بقول أنه"نظام دلالي مستقل عن
الكلام كأداة ويمارسه الإنسان الذي يبلغ أقصى حد ممكن من محاولة التعبير عن
مكنونات ذواته"*1*و إذا استثنينا الرسمة فلكل فن رقصاته الخاصةبه التي
تعبر عن ذات الفرد أو الجماعة.وقديما لم تكن الرقصة تطرب الإنسان الدرعي بل
كانت المعاني هي التي تطربه وتزعزع لواعجه واحاسيسه الداخلية العميقة.
وهناك اجماع محلي بين جل المهتمين ان الرقصات الحالية التي تؤدى ليست هي
الاصلية بل تم تحريفها واصبحت فارغة من أي محتوى أو دلالات عميقة وذلك تبعا
للظروف والتحولات التي خضع لها المجتمع الدرعي وللتاثيرات الوافدة عليه
خصوصا في مرحلة الثمانينات والتسعينيات.

8-الملابس: تؤدى الفنون
الدرعية بازياء خاصة تضفي على المشاركين في الفرقة رونقا وجمالا خاصا
ومتميزا وتتشكل من الوان ذات دلالات عميقة تحترم خصوصيات القبيلة.

ويرتدي
الرجال عموما الابيض خاصة الجلباب التي تعتبر زيا رسميا يوحد أعضاء الفرقة
في الاحتفالات المختلفة واختيار اللون الأبيض له دلالات معينة كالصفاء
واللمعان والسلام وارتباطه بالنور والضوء. في مواجهة اللون الاسود خاصة
عندما يكون الاحتفال بالليل. وما يرافقه من فضاء زمكاني اسود. حيث تتشكل
لوحة تشكيلية رائعة. وبالمقابل فالنساء لا تنضبطن لزي موحد بل الأزياء
متعددة ومختلفة وذلك لبعدها التزييني وبما يتوافق مع طبيعة الرقصات المراد
تأديتها.ويطغى بالخصوص اللون الازرق/الاحمر/الاسود وذلك حسب أعراف وتقاليد
كل قبيلة ومن ناحية التزيين فالرجل يكون مزينا اضافة الى الجلباب والعمامة
بالبلغة والخنجر المحلي المسمى الكمية بينما تتزين النساء بمختلف انواع
الحلي. المتعارف عليها تاريخيا

9-الفضاء المكاني: بديهي جدا أن
دينامكية وحركية الرقصات المختلفة والانتقال من مقطع لآخر أثناءها يقتضي
فضاءا ملائما يكون رحبا وواسعا.مفتوحا ومنبسطا وقد يكون مفروشا بالزرابي
المختلفة والمتنوعةالاشكال الهندسيةالتي تعكس عمق ابداعية الانسان
الدرعي.وغالبا ما يكون المكان المفضل للغناء هومقر الحفلات كمنزل صاحب
العرس .وقد يتم خارجه خاصة في فم القصر او ارحبي والرحبة هي ساحة عمومية
تقع في المدخل الرئيسي للقصر وتخصص التجمعات العامة للقبيلة وفيه تقام
الحفلات العامة والاستقبالات الخاصة بالقبيلة.
لذلك فللمكان دوره في
حسن الاداء وتوفير كل الظروف الملائمة للغناء البديع خاصة في شكله الدائري
الذي يتمتع فيه كل حاضرومتفرج بحسن التتبع وهذا ما عبر عنه احد الشعراء
قائلا:

باش تكون شاهدين يا ملوك هاذ الدارة* وجميع من حضر خليناه بخير
10-الفضاء
الزماني:يختلف من فن لاخر وان كانت جل الفنون تؤدي نهارا فان بعضها يشترط
فيه الليل كالطحاتي وأحواش والتراوح. وهناك فنون تؤدى ليلا ونهارا حسب
الظروف لاسيما فني الرسمة والركبة

ويحبذ الإنسان الدرعي الليل لإنتاج وعرض إبداعاته قولا لحنا وغناء ويمكن رصد خلفيات هذا الاختيار الى.

1-الاستراحة من تعب النهار حيث يسود الفرح و الانشراح
2-الغناء يعني السمر وتاريخيا فالزمان المفضل للسمر هو الليل خاصة مع اطلالة ضوء القمر.يقول الشاعر:

اولا كمرا* امنين بان ضياها في وسط ضوها نلعب فيه

وحين
يغيب القمر يضطر الشاعر الى تمثله وتشبيهه بالمرآة التي غالبا ما تتفرج من
موقع مرتفع عن مكان الغناء كارتفاع القمر عن المنشد يقول الشاعر:

يا الي خدك كمرا والنجوم غابوا جاوا ضووا معاه اولا صابوا

ويقول آخر امهر طل علينا فــتـو وشاف فــيا خلاني يالريم كيف البوهالـــي

3-غالبا
ما تتخذ المرآة موقف المشاركة في الغناء حيث إن الليل يكون حجابا وستارا
للجميع لكن هذا لم يمنع احد الشعراء من ضبط إحداهن في منظر رائع فانشد
قائلا بعد أن شبهها بنجمة الصباح التي لا تظهر الا في النصف الاخير من اليل


يقول الشاعر: كنجمة الصباح هاكاك هي ولا وردة متفتحة بين الدوال

يقول
الأستاذ علي المتقي"إن المكان التي توجد به المرآة يسمح لها أن ترى ولا
ترى،ترى لأنها حكم و لاترى لان تشجيعها لشخص دون آخر يكفي لإصدار الحكم
ويجري كل هذا في زمن محدد هو زمن الليل زمن اللذة واللعب أما الزمن النهاري
فهو زمن الجد بمختلف أنواعه . فهذا الزمن يسمح للمرآة أن تتغنى بمن تعب
ويسمح للرجل أن يتغنى بما يشاء وهزل الليل يمحوه جد النهار"*2*

4-)في
النهار يكثر الضجيج بينما يعد الليل زمن السكوت والهدوءوالانضباط للشيوخ
والمتمرسين في الغناء لذلك يدعو احدهم المتفرجين للالتزام بالسكينة قائلا:

ما فيا قوة ولا نجيب د صارة شيخي نقدمو وأنا ليه خديم

ويعتبر فصلي الخريف والصيف من الفصول المفضلة لدى السكان لاقامة الحفلات حيث تزدهر الفنون بكثرة.

11)
صاحب النص / الناظم: إن أغلب القصائد الدرعية يجهل مؤلفوهاوذلك لطبيعتها
الجماعية والاجتماعية فالنص لا يحافظ على شكله الاصلي الذي أبدع به
وبالتالي يتطور تبعا للتحولات المختلفة التي تطرأ عليه من حين لاخر ومن راو
لاخر حتى يصبح مستقلا تماما عن صاحبه. وهذا عادي جدا لان الساكنة تهتم
بالمعنى أكثر مما تهتم بالقائل وهذا لا يعني ان القصائد لا يعرف مطلقا
مؤلفوها، بل مازالت بعض القصائد التي لا تذكر إلا صحبة مؤلفها.وعدم بقاء
النص كما تم قرضه راجع أيضا إلى أن كل جيل يريد ان يضيف للابداع حلقات
جديدة تعبر عن ابتكاره كما تسقط منه حلقات أخرى بفعل عوامل التفسخ الناجمة
عن النسيان وعدم الفهم وعدم السماع.لدلك فالراصد للفلكلور عامة( رغم تحفظنا
على هدا المصطلح) في رحلته الجغرافية أو في عمقه التاريخي يكتشف عناصر
ثابتة أو متغيرة بفعل المكان و الزمان ودرجة تعرض النص لعوامل التفسخ .وهذا
التغير في النص يكون سريعا نسبيا و مطلوبا في بعض الاحيان للكشف عن قدرات
الفنان الإبداعية خاصة في اختصار النص او ترويجه.

12-الصيحات: لكل
فن صيحاته الخاصةبه فهي أداة تواصل بين مايسترو الفرقة وباقي المشاركين
الدين يفهمون صيحاته المعروفة مسبقا التي تأتي إما لتغيير إيقاع الأداء
سواء بالإسراع أو التوقف أو إعلان النهاية.

كما قد تعوض الصيحات
باستعمال الالة كالنقر نقرات خفيفة او سريعة او الاشارات بالايدي او
الحاجبين أو الارجل. وتعتبر هذه الصيحات شفرة خاصة تعتمد كلغة للتواصل
والتنسيق بين المشاركين كما أن الجمهور الحاضر يفهم ويستوعب دلالاتها جيدا.


13-الصف/ شكل الغناء: يختلف من فن لاخر لكننا في جل الفنون نجد
صفان. ولقد كان الصف الثاني قديما تشكله النساء بالضرورة. وهذان الصفان
يكونان متقابلين. وقد يتساويان من حيث عدد الأفراد كما في الوسطي و الصف
وقد يضاعف احدهما الاخر كما نجد في الركبة.لكن في فنون اخرى تتعدد الصفوف
واحدا يلي الاخر كما في الهرمة. بل قد ينعدم الصف مطلقا كما في الحضرة.*3*

14-المشاركة
المفتوحة للجميع إن طبيعة المجتمع الدرعي يطبعها التلاحم والتضامن و
الجماعية في جل الميادين سواء في المجال السياسي ( كالأحلاف والتفاف
القبيلة ضد الغزو الخارجي) أو الاقتصادي (كالتعاون الجماعي في الأعمال
الاجتماعية وحد الصايم نموذج تم تكريسه داخل القبائل حتى يومنا الحاضر) أو
الاجتماعي( مساعدة الجميع في تحمل تبعات الوفيات المحلية) لذا لم يكن غريبا
ان يمتد هذا المفهوم الاجتماعي الى مجال الفن والغناء. فاذا استثنينا
انواعا محددة من الفنون تكون خاصة بالمتمرسين كالصف و الرسمة واحواش مثلا.
فان المشاركة في الغناءو الرقص تكون جماعية ومفتوحة في وجه كل من يرغب في
ذلك.بل قد يصل الامر بالزائر الغريب درجة لا يستطيع فيها التمييز فيها بين
المغني والمشجع والمتفرج وهنا مربط الفرس اذ يتواصل الجميع في شكل عجيب ذي
دلالات عميقة تجد احالتها في معاني الكلمات المغناة التي تعبر عن لواعج
الجميع وبالتالي تصدح بآمالهم وآلامهم وبتطلعاتهم المستقبلية ومن هنا فلحظة
الابداع هي لحظة التلقي ولذالك تتميز هذه الفنون باختلاف مشاربها بكون
المبدع.لها هو المتلقي ،و إن هذا المتلقي لهذا الإبداع (الذي أصبح صاحبه
مجهولا)هو الجماعة التي يعيش ضمنها هدا المبدع وهذه الجماعة هي التي اعطت
لهذا الابداع صفة الشعبية وأصبح لا حدود بين المنتج والمستقبل حتى وان
احتفظت (احيانا) الجماعة الإنسانية بالشكل العام لهذا الانتاج* 4*

والفن
بهذا اصبح حدثا يتفاعل فيه الابداع والمبدع والجمهور المستمع الذي لا
يقتصر دوره على الاستماع فحسب بل يتجاوز ذلك الى المشاركة الفعلية في
الاداء من خلال ترديد مقاطع من النص او إصدار إشارات وصيحات تعبر عن
الاستهجان والاستحسان*5*

16-الأغراض الشعرية تناولت القصيدة
الدرعية عبر مختلف الحقب التاريخية التي مرت منها جل الأغراض الشعرية التي
عرفها الشعر العربي وذلك راجع لتنوع واختلاف الظروف العامة للإبداع عند كل
شيخ على حدة.كما ان القصائد قد تتوزع على مجمل الأغراض المعروفة بدءا من
المديح الديني تارة والغزل تارة اخرى وصولا للموضوع الرئيسي الذي يكون
وصفيا أو مدحيا. كما نجد مثلا في الرسمة حيث يتم الانتقال من غرض الى اخر
مباشرة بعد الانتهاء من المقدمة لكن بعض القصائدقد تخصص لغرض واحد من
البداية الى النهاية .

ومن جملة المواضيع التي تطرقت لها القصيدة
الدرعية يتبين لنا ارتباط الشاعر الدرعي بالتربة والبيئة والأوضاع العامة
التي عاش فيها ومن أهم الأغراض التي تناولها الشاعر الدرعي نتعرض لهذه
النماذج.

1) المدح. كمدح صاحب العرس او مدح الرسول صلى الله عليه وسلم يقول احدهم في مدح صاحب العرس

مبارك مسعود عرسكم يا خويا بالمال والرجال والصدق والإيمان

فرحت بيه الناس كامل اهل البادية من بعيد ولقريب وكاع الجيران

جيت نبارك ليك ياهلال الدارة الفرح وإلهنا والساعة تزيان

2الرثاء
خاصة رثاء النخلة وهي الشجرة التي تمثل العمود الفقري للاقتصاد الدرعي منذ
القديم والتي شكلت مبعث فخر واعتزاز للابداع حيث اختصوها بكل معاني
الاحترام و الإجلال.

في هذا الاطار يقول الشاعر الفاطمي البزركاني الروحي عن نخلة ماتت من جراء مرض البيوض

ماتستاهل تموت للا النخلة عمارة الخابية عمارة النفوس

3) الوصف خاصة وصف الطبيعة. قال الشاعر:

زكلم رعد الساحل ماه ما ينفع ما فرحت به الأرض لعطشانا

منين جا بظلووعجاج عاد يخلع خيب ظنوا بأمرك يا مولانا

4) الهجاء يقول الشاعر محمد بن الناني عن احد اعدائه مؤكدا انتمائه لجنس اليهود(حام)

مانك شلح وماتعرف العربية حقيت لانك من زريعت حام

نبني ليك كصبة مفصلة عسرية تمشي فعرضها مشيتك من عام

و يقول شاعر اخر عن خبز سيدة اسمها السرغينية.

خبز السرغينة مانكل فيه ما اندوقو

يخلي مولاتو بنت حميدة اللي خبزاتو

5) البكاء على الأطلال يقول الشاعر

يوم ركبت عليا غرغرو عينيا يا مرسم العرب عاود لي ما صار فكدني بأيام ما تدوم الدنيا شهيرة لصاحبي كنت معها جوار

6)الغزل: كالشعراء في كل مكان.فتن الشاعر الدرعي بجمال جسد الامراة وانبهر بمفاتنها التي تحرك القلوب وتهيج المشاعر يقول احدهم:

لا تلوموني يااهل الهوى عذروني لعروسة مالحة كاع الزين الداتو

مالت بالزين والبـــها كاع الزين كامل الداتو

ويقول شاعر اخر متغزلا بامراة سحرت اعين الجميع حتى فقيه القبيلة:

يابا بنت لعبدي كلها كواتو حتى العز ري مع الهجا ل داتو

يا با حتى الطالب باطلة صلاتو راه لهاتو ما تلا يقلب وريقاتو

لغزال الطفلة عشيكها كواتو طلعت فوك لريام و الزين الداتو

7) النصيحة/الحكم يقول احد الشعراء ناصحا شخصا لايهتم بوالديه:

يا غافل في الوالدين لا تتعامى نوصيك طيعهم وتناوي لرباح

يوم يجيك فراقهم تزيد ندامة تم للكلب عاد ينوح تنواح

لا يعموك الساخطين والنمنامة يجلوك في الطريق اللي ما تصلح

Coolالغربة عن الاحباب وعن تراب الاجداد يقول احد الشعراء:

بغيت نمشي فالصحراء مهيضة علي نرحل من سوس ما بقى فيه مرادي

الجبال تطواطي و الحوز بان ليا نحمد ربي على مكرب لبعادي

16)
الاستهلال او المطلع وهو" الطليعة الدالة على ما بعدها المتنزلة من
القصيدة منزلة الوجه والغرة والتي تزيد النفس حسنا او ابتهاجاونشاطا لتلقي
ما بعدها ان كان بنسية من ذلك وربما غطت بحسنها عن كثير من التخوف الواقع
بعده:

وجل القصائد وان كانت في غرض الغزل فهي تفتتح و تستهل بالبسملة والصلاة على النبي:

يقول احد الشعراء

اسيدي باسم الكريم نبدا* نحي الجواد انمجد وعمري ما نتمادى

اسيدي ونزيد فصلاة العدنان لمفضل دير ليه ايفادة

اسيدي صلوا عليه ديما من غير عداد كد ما ولدت من ولادة

17-الأعراق
الاجتماعية: تقوم هذه المقولة على تقسيم المجتمع الدرعي لاصناف سكانية حسب
التراتب الاجتماعي السائد منذ القديم وحسب تعاطي كل عرق لفن معين.ورغم
الخلفية التاريخية لهذا التقسيم* 6* فقد بدا يتجاوز عمليا بحكم ان تعاطي فن
معين لم يبق حكرا على عرق او جنس معين فبااستثناء أحواش وأحيدوس والشمرة
التي تفرض على المشارك في الرقصة شروطا ادناها معرفة اللغة او اللهجة التي
تؤدى بها الرقصة.

لكن هذا لا يمنعنا من القول بان هذا التقسيم مازال يفرض نفسه ميدانيا على امتداد واحات وادي درعة:

*ففي واحات مزكيطةباكدز تؤدي قبائل ايت عطا وايت سدارت فنون احواش واحيدوس.


وفي واحات تنزو لين وترناتة وفزواطة تتنوع الأشكال الغنائية بتنوع الأعراق
المختلفة و السائدة: فالعرب واهمهم الروحا والمهازيل واولاد يحيى يؤدون:
الركبة /الرسمة/ الوسطي/الهرمة........

• وتتعاطى قبائل ايت سفول لاحيدوس. ويؤدي أضراوة أقلال والسقل.بينما يختص المرابطون واصحاب الزوايا بالحضرة.

• وفي واحة لكتاوة يتعاطى الاحرار للركبة والرسمة ويغني الحراطين اقلال والسقل

• بينما تشتهر واحة المحاميد الغزلان بالشمرة/ الكدرة التي تؤديها قبائل اعريب الصحراوية

18-الإيقاعات:
لا يخفى الدور الكبير الذي يلعبه الايقاع في الاغنية الشعبية لكونه يساهم
ويحفظ الاغنية وبالتالي يسهل تداولها وشيوعها وبما أن الإيقاع كما يعتبره
الاستاذ محمد ابراهيم ابوسنة جزءا من نسيج القصيدة فان مختلف الفنون تحتوي
على ايقاعات متنوعة. حيث أن لكل فن إيقاعاته الخاصة التي لايمكن تلمسها أو
تذوقها وتحديدها إلا بالسماع ولا يتمكن من ذلك الا المتمرس الذي له دراية
خاصة ودربة طويلة

و تنقسم الإيقاعات إلى ثلاثة أنواع وهي

*إيقاع بطيء ويكون في بداية الأداء على شكل مواويل كتمهيد للتواصل والتهييء النفسي للحاضرين قصد الانضباط لسماع القصيدة المغناة.

*إيقاع سريع ويكون أثناء غناء القصيدة.

*إيقاع خفيف كإعلان بالنهاية

19-ا
لا لات: لقد كان تأثير الظروف الجغرافية لدرعة حاسما في صنع الالات.فهي
طبيعية ابتكرها الفنان الدرعي من البيئة المحيطة به. وهي متنوعة وإن كانت
جل الفنون تعتمد على الضرب بالأيدي المسمى في العرف المحلي ب"الرش" لإحداث
الإيقاع العام للرقصة. وقد امتلك الإنسان ألدرعي خبرة تاريخية في صنع هذه
الالات وهي:

1) الطبل: وهي الة موسيقية جوفاء تصنع من الخشب مغلفة
بالجلد سواء من جهة واحدة حيث يضرب عليها باليد و يستعمل في الرسمة,
الركبةو الهرمة. اما حين يغلف من جهتين فيضرب عليه بالعصا ويستعمل كثيرا في
احواش

2) البندير/ الطارة: اطار خشبي دائري يغلف من جهة واحدة
بجلد الماعز او الغنم.ويمد على الجلد وتران يصنعان من الأمعاء الحيوانية
لتصدر اهتزازات صوتية موافقة للايقاع العام للرقصة.ويعتبر البنديرالالة
الأساسية لضبط الإيقاع خاصة في فني احيدوس و اقلال

3) الدف شكله
متوازي اللاضلاع و يصل طول كل ضلع الى40 سنتيمتر ويصنع من خشب الصفصاف وله
طرفان متقابلان واخران متوازيان وتغلف هذه الأطراف بوتر مصنوع من أمعاء
الماعز ثم يغلف بجلد نفس الحيوان ويستعمل خاصة في اقلال.و يعتقد الأستاذ
عباس الجيراري أنه قريب من الآلة الطبلية التي كانت معروفة عند العرب
بالمربع.

4 ) الطعريجة: آنية فخارية متوسطة الطول والحجم 30سنتيمتر
واسطوانية مغلفة بجلد الماعز. وغالبا ما تزين بخطوط خزفية رائعة لتكتسب
رونقا خاصا وتستعمل كثيرا في السقل.

5) العوادة / الناي : وتعرف
محليا بالليرة وهي انبوب قصبي ب6او7 ثقب من الاسفل في الجهة المعاكسة.
ويعمد العازفون الى دهنها بالزيت في الوسط قبل العزف عليها لانها تساعدهم
في احداث رنة عذبة وجميلة وتستعمل خاصة في .

6) الكدرة: الة اسمها
مستمد من الرقصة المعروفة بالكدرة وهي طبل عريض مصنوع من لفخار ومغلف من
جهة واحذة ويضرب عليها باليدين او بالقدمين.

7) القراقيب: صفيحتين نحاسيتين مرتبطتين بخيوط تمسك بالصابع



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) ذ.علي المتقي :مدخل إلى دراسة النص الغنائي الشعبي في درعة مقالات في الأدب واللسانيات ص65

2) علي المتقي :: المكونات البنائية للنص الغنائي الثعبي بدرعة.اشغال ندوة حوض درعة بكلية اكادير جامعة ابن زهر 1992ص:242

3) حلل ذ.المتقي هذا الموضوع جيدا وحصره في العلاقة المواجهة/ لعلاقة التبعية. المرجع السابق ص:242

4) صفوت كمال: . المرجع السابق ص:246

5) صفوت كمال: . المرجع السابق صك:277

6)
يعتقد ذ.احمد البوزيدي ان مشكل التؤراتب الاجتماعيمرتبط بجملة من التطورات
التاريخية التي تعرضت لها المنطقة في اكثر من مرحلة من تاريخها .التاريخي
الاجتماعي لدرعة ص:121

7) علي المتقي مدخل إلى دراسة النص الغنائي الشعبي في درعة مقالات في الأدب واللسانيات ص65

أنواع الفنون الشعبية بواحات وادي درعة

1)
الرسمة هي أم الفنون الدرعية واهمها من حيث القيمة الفنية والجمالية
والابداعية. وهو فن عريق جدا في التاريخ الدرعي القديم. ويسود الاعتقاد
أنها أصل فن الملحون الذي يؤدى حاليا كما أنها فن يتضمن خاصيات عديدة من
خصوصيات الملحمة كما عرفها ارسطو باعتبارها محاكاة عن طريق القصص شعرا.*1*

والرسمة قصيدة زجلية طويلة ذات قالب شعري خاص ينظمها شاعر بالفطرة ويرويها الرواة عنه وتنقسم الرسمة بحسب الاوزان الى قسمين::

الاول: تتخذ فيه القصيدة وزنا واحدا من بداية القصيدة الى نهايتها

الثاني:
: تتخذ فيه القصيدة اوزانا مختلفة وقوافي متعددة عبر مقاطع يتدرج فيها
الشاعر من أبيات قصيرة لأخرى طويلة أو العكس وهذا ما يخلق إيقاعات متنوعة
تسمى محليا"الارياح"ويتضمن إيقاع الرسمة وحدها ما يزيد عن 18 ريحا تقاس بما
يصطلح عليه الوظيف وهو مقياس ايقاعي استعير من الحياة المادية لقياس طرق
الاداء فيقال مثلا:اودف .اودف ونصف..وبورة....

ومن أشهر إيقاعات الرسمة .الطبالي, القصابي.بوحرفي. الرسمة المدرجة...

ويؤدي
القصيدة الشيخ / الشاعر الذي يستعين على الأداء بطبل يوضع أمامه ليبدع به
لحنا للقصيدة يضبط به إيقاعها ويكون استهلال القصيدة كالمعتاد باللازمة
الشكلية «لا لا" وهي أنواع متعددة منها يدرك المتمرسون نوع القصيدة المراد
غنائها ومن أهم أنواع "لا لا" في
الاستهلال:الالالا.هلالالا.يالالالا/ولالالا يالالالا لالالا.

ويساعد الشيخ في الاداء شخصين او ثلاثة يطلق عليهم اسم "الرباعة" ودورهم يختلف حسب طبيعة القصيدة.

.ففي
القصيدة العادية ذات الوزن الواحد يردد الرباعة الشطر الثاني من مطلع
القصيدة من بداية الغناء حتى نهايته أما في القصيدة المتدرجة فالشاعر يتدرج
في البناء مما يترتب عنه تدرج في الغناء حيث يتبدل الايقاع فالرباعة في
هذه الحالة يرددون الشطر الثاني من كل بيت فور انتهاء الشيخ الرسام من
انشاده كلازمة على طول القصيدة

وتتشكل الرسمة من مجموعة مقاطع وكل مقطع يتكون من:

1) الموكف: وهو مطلع ولازمة القصيدة التي تتردد في بداية كل مقطع

2) البيت: ويلي الموكف مباشرة وهو سطرين أو ثلاثة تلتزم نفس الوزن والقافية وتسمى الحريشات

3) التدراج : وهي أسطر تلي البيت مباشرة وتتميز بقافيتها المغايرة وطريقة ادائها

4) النكارية: وهو سطر شعري يلي التدراج مباشرة يلازمه نقر على الطبل

5)النواشة: سطران شعريان يختمان المقطع الشعري ليعود الشاعرالى الموكف قبل أن ينتقل إلى مقطع جديد.

ومن
اشهر شعراء درعةفي نظم فن الرسمة نذكر:الشيخ أحمد بن الوليد سي حنيني
التنسيطي و الشيخ محمد البوزيدي و الشيخ بركة الروحي والشيخ مبارك بن
العطار المهزولي و الشيخ بلعيد بن سالم المهزولي

وقد تفاعل دوما
شعراء الرسمة بدرعة مع مجموعة من الاحداث الوطنية والقومية فارخوا لها
بقصائد ومن اجود القصائد المحلية التي نظمت بمناسبة حرب الخليج الأخيرة
سنة1991 هذه القصيدة التي نظمها الشاعر عبد العزيز بن محمد المهزولي ومنها
نقتطف ما يلي:

في حرب واحد وتسعين الي فات صار صدام دار فيهم مزية

شجيع كام ف العراق ابدا مقلق بجاه راكب البوراق شفيع لسلام

دمر قبايل اسحاق ليهود لحماق ويتم حالهم يضياق كنوس لعجام

ليهم يطوع لحراق يار بي طواق حرمة لرافع الجهاد تبان لعلام

وتبان جبهتو مرضية

الله والنبي امنعنا من ذل الاشرار ويكيس كاملات الرومية

السابقين ليهم فذاك النهار صدا م دار فيهم مزية

في حرب واحد وتسعين الي فات صار صدام دار فيهم مزية

صدام رايس الكبرى جاهد بعدا وحارب كنوس بكثرة هما واليهود

مع مدينة البصرة مداين أخرى ويضرب بعيد فالصحراء ويطوع جفود

ما عانتو بلاد أخرى ولا مصرا وجويف لاترى من حد لحدود

خلف شحا ل من ضحية

كافح بدولتو واكلع كل عار شجيع ما يرضى بحمية

جاب ف السبع و الباز ودوك لكبار صدام دار فيهم مزية

في حرب واحد وتسعين الي فات صار صدام دار فيهم مزية

اشجيع كام فالعراق على الجهاد نادى علىلهدو ولنفاد يطوع بعيد

وصوا رخو بلا عداد بحال لجراد والرعد قد فاد وجهذ الرغيد

بوش عليه غم لواد شوف لجحاد وداه حمل من لرعاد ولاحو بعيد

عكبت طيا يرو مرمية

عليه دايرة موجات ايمن يسار لاحوه فبحور قوية

يخليه ما يسلم لسدان لكبار صدام دار فيهم مزية

خلف شحال من ضحية

كافح بدولة وكلع كل عار شجيع ما يرضىبحمية

جايب فالسبع والباز دوك لكبار صدام دار فيهم مزية



2-
رقصة السيف السقل/: اشتق هذا الاسم من فعل سقل ومعناه الجلاء واللمعان
.واذا كان المؤرخون قد اتفقوا على انه اقدم فن بدرعة فانهم اختلفوا في
اصله.فاذا كانت المؤرخة الفرنسية جون ماز يل تشير في كتابها Enigmes Maroc
أنه قدم من واحة الزيتون باليمن الى واحة النخيل بالمغرب، وتواصل تحليلها
بالقول ان عناق السيوف أثناء الرقصة قد يشير إلى الصليب وهو أحد رموز
الديانة المسيحية التي عرفتها منطقة درعة قديما إلى جانب الديانة اليهودية.
فان هناك من يرجع اصل السقل الى افريقيا . دليلهم في ذلك هيمنة كلمة مالي
مالي ...على لازمة الرقصة التي قد تفيد الحنين الى البلد الافريقي مالي 2.*


والسقل قصيدة شعرية موزونة ومقفاة تؤدى بالدفوف والناي/العوادة
والطارة والطعريجة وتختم برقصة السيف .ويشبه هذا الفن اقلال بل قد يندمجان
احيانا في نوع واحد.

و صف الرقصة في السقل يجب الا يقل عن 12فردا
منهم الشيخ الذي يحمل الطارة وشخصان يحملان الطعريجة والعوادة وشخصان او
أربعة مزودين بسيوف طولها متر واحد وعرضها 10cm ذات مقابض خشبية بينما يحمل
الباقون الدفوف.

في البداية يحمل الشيخ الطارة منظما للصف ومؤديا
للقصيدة بيتابيتا. وتعيد الفرقة المنتظمة في صف واحد كل بيت على حدة حتى
نهاية القصيدة. وعندما يتم الوصول لمرحلة الردمة يعود الشيخ لوسط الصف ومنه
يسير الفرقة . بعد ذلك يتقدم صاحب العوادة ويؤدي لحنا يناسب إيقاع القصيدة
ويرفع من حماس المشاركين.الذين يشرعون بعد ذلك في الانشاد معتمدين على
جميع الالات حتى يصلون لمرحلة يضبطون فيها الايقاع.بعد ذلك يتقدم اصحاب
السيوف ويؤدون رقصات جميلة جدا ومنسجمة مع بعضها البعض.كما قد تتوسطهم
امرأة راقصة يتبارزون حولها بشكل ثنائي. وفي هذه الحالة يتوقف غناء القصيدة
ويكتفي المشاركون بدقات الدفوف المنتظمة وعلى أصوات دقات السيوف حيث تحدث
رنة موسيقية خفيفة تزيد من رفع الايقاع..

بعد مدة ليست قصيرة ينتظم
اصحاب السيوف في صف واحد حيث يتقدم أمامهم أفراد من الصف الاصلي بنفس
العدد حيث يؤدون الحانا صامتة معتمدين على الدفوف وتستمر هذه المرحلة حتى
يعلن الشيخ عن نهاية الرقصة.

من شهر الشعراء الذين برعوا في نظم
قصائد السقل علالي بن بلقاسم بتنسيطة ولحسن بن علي بقصر استور محمد بن سالم
بزاوية البركة بزاكورة .ومن هذا الفن الرفيع اخترت مطلع هذه القصيدة التي
نظمها الشاعر محمد بن البا حنيني بقصر أولاد عثمان والتي يقول فيها:

سبحان الله سبحان سبحان الله الغني

فبابو كنرجاه عليه قوة إيماني

فقول بسم الله بها نمجد ونكاني

لا غيرك يا اله انت الرب الفوقاني

ساكن قلبي فبهاه فالصحراء راني عني

3-الركبة
وهي اكثر الفنون شعبية لدى الشباب, باعتبارها قصيدة موزونة وذات قافية
موحدة تتناول ثلاثة مواضيع داخل نفس القصيدة لكن يغلب عليها الطابع الغزلي.
وتتشكل من ابيات قد تصل الى الثلاثين لكن يجب الا تقل عن الثلاثة والرابع
الذي يسمى بيت الردمة.وهذا هو المهيمن حاليا حيث ان كثرة الفرق المشاركة في
المناسبات المختلفة, والتي تمثل مختلف القبائل فيما بينها, يفرض عليها
احترام سقف زمني محدد. ولذلك تضطر الفرقة لاختصار القصيدة الى الحد الادنى
التي أصبح متعارفا عليه.

وكغيرها من الفنون الاخرى تحتوي الركبة
على مجموعة من الايقاعات المتنوعة التي تشكل نسيج القصيدة.وتسمى محليا
بالجر ويتم ضبط هذه الايقاعات من خلال الاصغاء الى عدد المرات التي تردد
فيها "لالا" لازمة القصيدة.

و من.أهم الإيقاعات في فن الركبة :
المثلث, لالة المسرحية.جر الواد.المحمودي الحوزي. ويشكل المحمودي الايقاع
المفضل عند المحترفين حيث يؤدى في الهزيع الأخير من الليل, كما انه لايؤديه
الا المتمرسون جيدا.

و يؤدى فن الركبة على مرحلتين: مرحلة لالا. ومرحلةالردمة.

أ-مرحلة
لالا: حيث يقوم شخصان لهما الباع الطويل في قرض او حفظ الشعر المحلي
بانشاد القصيدة.باستثناء البيت الاخير وفق ايقاع مضبوط يفرضه وزن القصيدة.
ويقوم شخصان اخران بالرد عليه بما قالاه او تكرار مقطع لالا على نفس
الايقاع . أو إنشاد قصيدة أخرى لا علاقة لها بالاولى. ويمكن ان تدوم هذه
المرحلة( وتشبه كثيرا مواويل الأغاني الشرقية) مدة غير قصيرة. وهذا ما
يساعد المتلقي على فهم واستيعاب مضمون القصيدة. وتتخلل هذه المرحلة زغاريد
حارة للنساء والواكدي هذا الاخير الذي هو"كلام موزون ذو معاني عميقة يدن
النساء إبداء الإعجاب بالمحبوب أو الثناء على الاهل والاقارب وشجعان وكرماء
القبيلة او القائمين بالمناسبة* 3.* ويمكن أن يتطرق لمختلف الأغراض من :
مدح/رثاء/هجاء..................

و يكمن دور الزغاريد و الواكدي في كونهما يكسران رتابة الايقاع الواحد وإذكاء حماس المشاركين نظما وغناء

ب-
مرحلة الردمة . وفيه يصل منشد القصيدة إلى ترديد البيت الاخير حيث يتم
تمديد الصوت وترخيمه علامة على انهاء المرحلة الأولى وبدء مرحلة ثانية
ليستعد باقي الافراد للانتظام في صفين متوازيين ومتقابلين احدهما وسطه
الشيخ وقائد الفرقة الذي هو بالضرورة قائل او منشد القصيدة ويؤدى الشطر
الاول من بيت الردمة و الصف الثاني( وقد يتشكل من النساء كما قد نجد عند
قبائل اولاد يحيى بتنزولين وهذا هو اصل الرقصة) يردد الشطر الثاني و بعد
برهة من الزمن يعلن الشيخ بحركاته الخاصة عن انطلاق الغناء حيث يستمر
المشاركون في ترديد بيت الردمة معتمدين على الأيدي و الأرجل بينما يقوم شخص
اخر بالضرب على الطبل( وهو دخيل على الرقصة وليس اصليا )وقد أحدث لتعويض
الضرب بالأرجل لإحداث إيقاع موسيقي يوافق الرقصة.

وأثناء الغناء
يبتدع الشيخ قائد الفرقة أشكالا خاصة للتسيير فقد يكتفي بترديد بيت الردمة
كما قد يقوم بالضرب بالأيدي المعروف محليا بالرش .او بالأرجل فقط أو بهما
معا, كما قد يتلفظ احيانا بعبارات خاصة وغامضة المعنى مثل " واكس" ويعرف
منها المشاركون توقيت تغيير الإيقاع كما قد يتقدم احد الصفوف نحو الاخر
بانحناءة أو بميلان الأجساد آو انحدارها إلى الأمام سواء من طرف صف واحد أو
من كليهما . كما قد يتوقف الايقاع الموسيقي برهة من الزمن قبل استئناف
الرقصة من جديد.

و يعتبر حضور المراة ومشاركتها سواء كراقصة او
مغنية او مزغردة تأكيدا لنجاح الرقصة. حيث يذكى الحماس و التنافس بين
الشعراء والمؤدون لا من حيث جودة اداء القصائد المغناة بل كذلك تحفيزا
لإبداع قصائد جديدة

ومن هذا الفن نقترح قصيدتين الأولى في غرض الغزل حيث يقول الشاعر في وصف محبوبته:

طا لقة سبلة مثقبة العين هذبة و النيف ظريف جا على حسن بهاها

او في اصدرها صابي باقي ما اتربى والعاشق لو كان شافها يتمناها

يا خوتي من اخوت حاسدين بيا لوكون تكون نيران لاهبة نتخطاها

لغزال فاطمة السعد من لكاها مرت لخلاك والعقيل كاع بغاها

والقصيدة الثانية في مدح شخص اكرم قائل هذه القصيدة وزاد على ذلك تقريبه منه ويتساءل كيف يرد له الجميل

ويصرح قائلا:

كيف نعمل اللي خيرو فات فيا وكرمني بالاحسان وسط بلادو

ما اندوزو غير يلا دزت والديا هو الاول دارني وسط اكبادو

كول حبيبي ما ارتا عليا موضع الكرام ياك هو معتادو

3-الوسطي ينقسم هذا الفن ايقاعيا الى عدة انواع ومن اشهرها: المثلث/المسرح/مريشك..

ويشبه الوسطي كثيرا الركبة لكنه يختلف عنها في خصائص عدة نذكر منها:

1-إن قصائد الوسطي تتكون من شطر واحد كما قد تنعدم فيه أي الة خاصة الطبل.

2-إن الجميع يشارك في الغناء من البداية الى النهاية عكس الركبة

3-إن
أي اختلال في قافية القصيدة قديخل بالاداء العام للرقصة فالصرامة
والانضباط للقافية تظهر في أن الإيقاع الذي ينتهي به كل شطر هو الذي يعطي
للقصيدة قيمتها الفنية لذلك فأي تغيير بالقافية يحدث انفصالا وتصدعا
موسيقيا في اذن المؤدي او المتفرج اوحتى المستمع.

ويؤدى الوسطي
وقوفا بصفين من الرجال وآخر من النساء حيث يردد أحد الصفوف البيت ثم يعيده
الصف الثاني معتمدين على الضرب بالايدي وتمايل اجسام المشاركين يمينا
وشمالا.

ومن اجود قصائد الوسطي هذه القصيدة التي تتحدث عن الفلاح والورد داخل الحقول:

الورد يفوح بين الغرس مزادي

والفلاح يدور بيه والمصرف غادي

تحت حضن مولاه غارسو وصبح نادي

والزهرة منو تجيب ناير لخدادي

4-الصفوهو
قصيدة شعرية صغيرة تلتزم بالوزن لكنها قد لا تحترم القافية ويؤدى ليلا أو
نهارا حيث يغني الصفين الأبيات بالتتابع حتى يصلوا لبيت الردمة حيث يرتفع
الايقاع ويردد لوقت اطول من اداء الأبيات الأولى. وعلى خلاف الركبة فكل صف
يردد البيت كاملا حتى بيت الردمة حيث يؤدي كل صف شطرا معينا.

ويكتسب الصف نبرته الجمالية ودلالاته الفنية على مستويين:

الاول:
مستوى الاصوات خاصة عند الانتقال من صوت الرجال الجهوري عند ترديدهم للبيت
الاول من القصيدة وصوت النساء الخفيف عند ترديدهن لنفس البيت.

الثاني:
مستوى الاداء الذي يتميز بالخفة في الحركات الجسمية الرائعة حيث ينحني
الصفان بالتناوب في حركات بارعة ودقيقة.لذا فالمشارك يجب ان تتوفر فيه
الدقة والبراعة والحنكة في الأداء إضافة إلى الرشاقة الجسمية واللياقة
البدنية.

يقول احد الشعراء في وصف النبي صلى الله عليه وسلم:

صلى الله عليك يا المصطفى نوار الحج بان لي يتهافا

والمجيد مدكوك وحجارو زيلفا دبب جملك لا يطيح فجنب الحافا

رسول الله شفع لي ذنبي نتعافا

خوتنا جينا ضيف الله مرحبا باللي جانا

سيد الحاج جينا نباركو فرح لولاد رجال لبلاد قبلوا علينا

5-الهرمة
رجع البعض اصل تسمية هذا النوع من الفنون إلى فعل هرم أي انه فن الانسان
الهرم والمسن وهي قصيدة شعرية قصيرة موزونة ومقفاة. وتتميز طريقة الأداء
بمشاركة واسعة ومفتوحة منذ البداية حيث تتشكل صفوف متوالية ومتتابعة يضم كل
واحد منها ثمانية الى عشرة افراد على الاقل ويتوسط الصف الاول شيخان
يؤديان الشطر الاول من ابيات القصيدة.بينما تؤدي الصفوف الاخرى الشطر
الثاني, وقبل نهاية الرقصة قد تتحول الصفوف المتوالية الى دائرة واسعة قد
ترقص فيها النساء

ومن أبرز القبائل المشهورة في الهرمة: اولاد جلال/كدارة/الروحا

ومن أبرز نماذج قصائد الهرمة هذة القصيدة:

الفراق شين يبلي به اللي قال زين ويشوف حالة الولفيا

ركبت فوق باني لاحيا اللي تبان والفايجة كربت ليا

عيط يا غزالي ما كلت ليا انعام طاحت الدموع من عينيا

6-أقلال:
يقال اقلال باللهجة المحلية واكوال بالامازيغية , وتعتبر التسمية
الامازيغية جامعة مانعة فاكوال تعني اقوال بكل ما في الكلمة من تكثيف
للمعاني (اقوال/حكم /كلام ماثور...)

وهو قصيدة زجلية طويلة تلتزم
وحدة الوزن و القافية والموضوع ويشبه كثيرا الملحون . ولا تختلف اغراضه عن
اغراض باقي الفنون الاخرى. ولكن يتميز بغرض خاص تتقاسمه معه" الركبة" وهو
شعر( الربط والحل) فقد يأتي مثلا شيخ ببيت شعري كقول لغز /مثل فيضطر شيخ
اخر للرد عليه لفك اللغز. وهكذا دواليك وقد تستمر المعركة الكلامية و
السجال لوقت اطول. من هنا يعتقد الاستاذ علي الجناني ان هذا الغرض
الشعري(الحل/ الربط) قد يكون وراء تسمية هذا الفن لغنائي الدرعي باقلال
/اقوال أي(القول والقول المضاد) وهذا ما يشبه كثيرا شعر النقائض الذي ازدهر
في الشعر الجاهلي و كذا الفترة الاموية لاسيما مع الشعراء الثلاث
جرير,الفرزدق, الاخطل .*4*

وكغيرها من الفنون الاخرى يفتتح الشيخ
الانشاد بيتا بيتا وتردد معه الفرقة التي تشكل صفا واحدا او اثنان حسب
الحضور. وعند حضور النساء تشكلن الصف الثاني

, ويعتمد شيخ الفرقة
على البندير/الطارة ويساعده شخصان يعتمدان على الطعريجة فاذا اتم القصيدة
ووصل مرحلة الردمة ينطلق الاداء الذي يعتمد على الضرب بالايدي بترديد
اللازمة التي تكون مشطرة الى شطرين.بينما يجلس الشيثخ ومساعداه أرضا وتسمى
هذه المرحلة الاخيرة ب"الكباحي" وهي آخر ما تبقى من اقلال حيث يردد الصف
الاول الشطر الاول من الازمة ويردد الصف الثاني الشطر الثاني.

والجدير
بالذكر ان اقلال ينقسم ايقاعيا الى الرباعي و الخماسي ومن هذا الايقاع
الاخير اخترنا هذا المقطع من قصيدة طويلة تتحدث عن صينية الشاي عند الساكنة
الدرعية

يا من بلاه فراق حبيبو كاوي نار الفركة شعلت بلا نيران

من هواك يا لصفرة يجرح ويداوي يبرى الخاطر ويجي نكدان

ف قبوب كاترية والشمع الضاوي وزرابي متخالفة عاالالوان

بزيوف ناضفة دارو لوكيساوي وبرارد قياد قايمة شجعان

الساقي مولف الطرقة مو براني عقلوا ميزانو ولا يحتاج لميزان

قالب على اليمين وقفت الجاوي وربا يع وحكوك ومقص مزيان

اتاي فألوانو مه متخاوي هذاك عبر فوق ذاك بالثمن

نعناع جا مكرد بدواة يداوي فكيسان الزاج فاح بالقطبان

مقرا ش بشرار حط سهاوي نعني جبح نحل يميل فالشهدان

مجمر جا مكلضم وافق بشراوي الرابوز يزهر مثل الورشان

الصمت والفهامة حكمة وتقاوي والخف يورث فعايل النقصان

7-الطحاني:
ترجع اصل التسمية إلى أن النساء كن يتسامرن به قديما عندما كن يقمن بعملية
طحن الحبوب لذلك فإيقاعه مستمد من صوت الرحا وبذلك فهو يؤدى ليلا كما ان
مشاركة النساء فيه ضرورية ويكون الرجال فيه جالسين ومتكئين على الحائط
والنساء بقربهن حول الرحا يرددن عجز بيت الردمة.

وهكذا فبعد المرور من مرحلة الازمة"لالا" التي يؤديها رجلين بالتناوب مع امراتين يتم الوصول الى مرحلة الردمة حيث يرتفع الايقاع .

وينقسم الطحاني إلى ثلاثة أقسام:

*جرد الواد: وفيه تكون الابيات متكافئة او شبه متكافئة.

*الجر العادي : وفيه يكون الشطر الأول أطول من الشطر الثاني.

*جر أولاد شعوف: حيث ينعدم نظام الاشطر ومنه اخترنا هذه القصيدة:

يابا العسل ما يمراركان يكعد فجبحو مية عام كال الفاهم فكلامو

والزين خارج من دار لدار, شافيا وعكب زربان ما اتلفت ما حل لثامو

مشيت سابق ليه للانقار كال لي سير فحالك يا فلان خلينا لا نتلامو



8-سلسلة:
وهي قصيدة موزونة ومقفاة تشبه في الاداء الهرمة لكنهما يختلفان في ان
السلسلة تؤديها قبيلة خارجية (مدعوة لحضور حفل زفاف ) عند وصولها لمنزل
صاحب العرس محملة بالهدايا التي تسمى في العرف المحلي ب"تراكت" وتؤدى سلسلة
بصفوف متتابعة حيث يؤدي الصف الاول والثاني الشطر الأول من القصيدة
والصفوف الباقية تؤدي الشطر الثاني. وتتحول الصفوف الى دائرة متسلسلة ومن
هنا اشتق هذا الاسم.

ومن اشهر اللوازم التي تؤدى وخاصة عند تحول الصفوف الى دائرة هذين البيتين:

الله يجعلو مبارك فرحوا به كاملين

او يجعلو مبارك مادرتوكاملين يا ناس الهمة

كما قد تكون سلسلة على شكل محاورات ثنائية بين الصفين. كما نلمس في هذه القصيدة :

وادي احمل ماكان من كد إيردو وآدك حمل ها الرملة تقم بصدو

فمي انحل ماكان كد يسدو وفمك انحل و الموت تجي تقوم تسدو

لبكر هاج ماكان من كد ايردو و لبكر هاج بامر ربي يجي فجلدو

9-
الحضرة: ارتبط هذا الفن ببعض الزوايا المنتشرة على طول وادي درعة والتي
ظهرت خلال النصف الثاني من القرن9ه/15م الى غاية مطلع القرن10ه/16م على اثر
وصول تيار الطريقة الجزولية الى المنطقة.وكانت تكثر فيها الذكار والاوراد
المعينة التي ترتبط ببعض الشيوخ ومريديهم *5*.

والحضرة هي قصائد
دينية جلها في مدح الرسول الكريم ويبعض الادعية التي قد يتم تحريفها عمدا
لاعلاء شأن شيخ الزاوية المتوفى والتي تحمل اسمه فلا غرابة ان ينشط هذا
الفن بكثافة اثناء مختلف المواسم و المناسبات التي تقام لاحياء ذكرى صاحب
ومؤسس الزاوية الاول والتي تشرف عليها الزاوية على مختلف
طرقها(ناصرية/قادرية /درقاوية....) وكمختلف الفنون السابقة يقود الفرقة شيخ
خاص يستعمل دفا صغيرا يكون نقره عليه إشارة بداية أو نهاية إحدى المقاطع
التي تتكون منها القصيدة.

وتبدا القصيدة باداء الشيخ القصيدة بيتا
بيتا ثم تعيدها الفرقة بايقاع اخف من إيقاعه وهكذا حتى ينتهي المقطع حيث
ترتفع الاصوات مرددة اللازمةبصوت واحد مدة متوسطة قبل الانتقال للمقطع
الموالي .. وشكل الاداء يكون دائريايعتمد على الضرب بالايدي.

لكن
المثير للانتباه ان هذه الحفلات تصل حد الغليان والغثيان عند البعض حيث
يسود جو رهيب عند استقرار الايقاع وهذا ما يطلق عليه مرحلة الجذبة او جلالة
حيث يستمتع الجمهور الحاضر بامور يحار في تفسيرها.لكنها اصبحت مالوفة
وعادية جدا.فاحد المشاركين يعمد الى خنجرويضرب كل جبهته ضربات متتالية حتى
ينزف الدم على وجهه بغزارة. كما قد يصعد احدهم الى قلب شجرة النخيل متمرغا
فوق جريدها غير مبال بوخز الاشواك الذي لا تؤلمه على حد قوله. كما ان البعض
الاخر بشرب الماء المغلى الذي يكون معدا لحفلة الشاي وبعد ذلك تحدث
الإغماءات المتعددة بموازاة ارتفاع ايقاع الرقصة وعندها يتدخل الزعماء
الدينيون للزاويةلاستعمال طقوس خاصة توقظه من اغمائه. كالتكبير في الاذنين
وقراءة الادعية والاوراد المختلفة كما قد يلجئ لاستعمال البخور وقد لاحظ
كاتب السطور حالات عديدة وبالضبط في زاوية سيدي البغداد بجماعة الروحا وحار
فعلا في تفسيرها وخلص لطرح التساؤل الآتي: ألا يجد تعذيب الجسد هذا
مرجعيته في الممارسات المازوخية التي كانت تتبعها الزوايا والطرق
الصوفيةعبر التاريخ وفي مختلف الديانات؟

وتمارس النساء كذلك الحضرة
ومن اشهر الزوايا التي تمارس فيها حضرة النساء المعتمدة على البندير خاصة
زاوية سيدي احمد بن علي.المشهورة

ومن اشهر القصائد التي تؤدى بهذه
الزاوية هذه القصيدة التي تتحدث عن تلقي سيدي احمد بن ناصر صاحب الزاوية
الناصرية بتمكروت العلم على يد شيخه سيدي احمد بن علي

شرية شريتها يا بن علي بالرخا عطاك ربنا صدقات ليك السعادة

بناصر منك عمر كربتو سقا لظما وحيا لعبادة

سيرو يا الناس على سيرتو تبقاو فالنصر والعبادة

10-الترواح:
فن يردده الرجال بمعية النساء عندما يقوم الرجال بإلباس العريس حلة العرس
الرسمية فيردد أبياتا غزلية على إيقاع خاص وتقوم النساء بترديد نفس الأبيات
بعد الرجال. وبعد نهاية عملية اللبس التي تتم بعيدا عن البيت يصاحب الرجال
العريس إلى بيته في صفوف يتزعمها العريس ومن أهم أبيات الترواح:

صلى الله على انبينا محمد زين لعمامة من طلبو ديما يصيبو يحضر ليه يوم القيامة

ويقول مطلع قصيدة اخرى:

كاع الناس راكدا وهمدها برد اليالي من عندو محبوب حازو وانا محبوبي جفاني

11-المشاط:
هي أغاني نسائية ترددها النساء عند تزيين العروس وتسريح شعرها وتخضيبها
بالحناء وتهيئتها لمغادرة بيت الأب نحو بيت الزوج وتكون العروس جالسة وسط
النساء اللواتي يتحلقن حولها. ومن لهم أغاني المشاط قصيدة يقول مطلعها:

يامشاطات العروس مشطو ومهلو ديروا ثم اللي يليق لعكاف ميلو

12احيدوس:
يعتبره الفنان صالح الشرقي في كتابه أضواء على الموسيقى الشرقية من اغنى
انواع الفلكلور من حيث توفره على ايقاعات متعددة الاشكال والموازين




 الموضوع الأصلي : تاريخ منطقة درعة و اكدز //   المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: agiliedi



hamza naji
avatar


مشرف القسم الاسلامي

مشرف القسم الاسلامي
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر العمر : 28

    تاريخ منطقة درعة و اكدز Empty
موضوع: رد: تاريخ منطقة درعة و اكدز     تاريخ منطقة درعة و اكدز Calend10الثلاثاء مارس 13, 2012 4:04 pm

agiliedi
agiliedi


...::|مؤسس معهد 4 خدمات|::...

...::|مؤسس معهد 4 خدمات|::...
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2678
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : معهد 4 خدمات

    تاريخ منطقة درعة و اكدز Empty
http://www.5edma.forumarabia.com
موضوع: رد: تاريخ منطقة درعة و اكدز     تاريخ منطقة درعة و اكدز Calend10الخميس مارس 15, 2012 3:16 pm

تاريخ منطقة درعة و اكدز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» زاكورة ( منطقة من واحة درعة )
» الموسم الفلاحي في منطقة درعة بين تداعيات قسوة الظروف المناخية وإجراءات الإنقاذ المستعجلة
» فاس المغربية :: حضارة تاريخ علم و تراث
» تاريخ و تراث المغرب الكبير
» منطقة محاميد الغزلان واحة مغربية وجنة للسائحين
صفحة 1 من اصل 1
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تاريخ منطقة درعة و اكدز , تاريخ منطقة درعة و اكدز , تاريخ منطقة درعة و اكدز , تاريخ منطقة درعة و اكدز , تاريخ منطقة درعة و اكدز , تاريخ منطقة درعة و اكدز
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تاريخ منطقة درعة و اكدز ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد 4 خدمات :: الارشيف والمهملات :: الارشيف-
free search engine website submission top optimizationExactSeek: Relevant Web Search